شد البطن والترهلات

عملية شد البطن والترهلات هي عملية تجميلية تعتمد على إزالة الفائض من الدهون والجلد الناتج عن فقدان الكثير من الوزن أو الحمل المتكرر الذي يؤدي إلى ضعف في عضلات البطن.

 

تهدف عملية شد البطن إلى إزالة الجلد وطبقة الدهون الزائدة وإزالة منطقة الترهل في الجلد وشد الكتلة العضلية في البطن مما يؤدي إلى إعادة بناء شكل البطن بحيث يكون مشدوداً وأكثر استواءً.

 

كيفيتها

تتم عملية شد البطن بإجراء شق أسفل البطن، ومن ثم يتم إزالة الجلد وطبقة الدهون الزائدة وإزالة منطقة الترهل في الجلد وشد عضلات وجدار البطن عن طريق الخياطة الداخلية على طول البطن في الوسط للحصول على بطن مستوٍ ومشدود. بعدها، تثبّت السرة من جديد ويخاط الشق.

 

بعد الجراحة، يتم إبقاء أنبوبين لتصريف السوائل الزائدة التي تتجمع تحت الجلد، ويتم نزعهما بعد ثلاثة إلى أربعة أيام، أو أكثر إذا استدعى الأمر.

 

بعد يوم من العملية، على المريض النهوض من والمشي بشكل منحنٍ قليلاً ثم الاستقامة تدريجيًا. من الطبيعي الشعور ببعض الألم بعد جراحة شد البطن، لذلك يعطى المريض المسكنات.

 

مدة العملية ساعتين تقريبا وذلك يتطلب المكوث في مركز طبي لليلة واحدة.

مزاياها

التخلص التام من الدهون من كل البطن والخاصرتين

أثر القص الجراحي قصير وغير ظاهر

يحصل المريض على فوائد الشد والشفط بنفس الوقت

آثارها الجانبية

ألم وكدمات سرعان ما تتلاشى بعد أيام قليلة من إجراء العملية

تورم قد يستمر خلال الأشهر القليلة الأولى

آثار الجراحة، وتتلاشى بمرور الوقت

تخدير في الجلد الملامس للبطن ويستمر لعدة أشهر ثم يتلاشى

تحذيرات

يجب على المريض أن يتوقف عن التدخين فترة شهرين قبل العملية كما يجب أن يكون مستوى البروتينات والمعادن طبيعية في جسمه قبل العملية. بالنسبة لمرضى السكري، فإنه يجب أن يكون مستوى السكر منتظماً لديهم قبل العملية.

 

تعليمات ما بعد العملية

يستطيع المريض الحركة بنفس اليوم

يفضل لبس مشد طبي لمدة شهر

يراجع المريض طبيبه خلال فترة أسبوع